ShOwVeReMiX
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا مع تحيات

ادارة مــنــتـــديات شو فيرى ميكس

ShOwVeReMiX
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا مع تحيات

ادارة مــنــتـــديات شو فيرى ميكس

ShOwVeReMiX
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتديات شو فيرى ميكس
 
الرئيسيةالمجلةأحدث الصورضع التسجيلدخولالتسجيل

 

 ماساءة الحب اروع فصص الحب فى التاريج العربى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
peso
مشرف المنتدى العام+الجوال
مشرف المنتدى العام+الجوال
peso


ذكر
عدد الرسائل : 2846
العمر : 36
نقاط : 293964

ماساءة الحب اروع فصص الحب فى التاريج العربى Empty
مُساهمةموضوع: ماساءة الحب اروع فصص الحب فى التاريج العربى   ماساءة الحب اروع فصص الحب فى التاريج العربى Emptyالأحد أبريل 12, 2009 6:51 pm








window.google_render_ad();
قيس وليلى
أغلب قصص الحب المشهورة حدثت في صدر الإسلام، وأشهرها على الإطلاق حكاية
ليلى والمجنون .. والمجنون هو قيس بن الملوح ابن عم ليلى، يلعبان في
الصبا، ويرعيان الغنم معا في البادية العربية، كان ذلك في القرن الأول
الهجرى، في وقت كانت البادية العربية تعيش في عزلة نسبية .

لقد انتشر الاسلام، واثر في نفوس البدو، وغير من مفاهيمهم الاجتماعية،
وبدأت العلاقة بين الرجل والمرأة تتخذ شكلا جديدا، الحياة كلها اختلفت
صورتها عن أيام العهد الجاهلي القريب . لقد جاء الاسلام فرفع منزلة المرأة
العربية . لم تعد واحدة من أساليب اللهو التى اعتاد عليها البدوي ليحقق
وجوده الضائع في الصحراء المترامية الأطراف إلى جانب الخمر والميسر، إن
الدين الجديد يحرم عليه الخمر ويحرم عليه الميسر، ويفرض عليه قيودا دينية
واجتماعية وخلقية . ولكن الفراغ قاتل .. والشباب مارد في الجسد يود أن
ينطلق، ونافذته القلب .. وكل شئ من حول الشباب يدعو للحب ويطالب به، فينظر
حوله، ولا يرى إلا بنات أعمامه، أنهن رفيقات اللعب في الصبا، واول من
يتعرف اليهن من نوع الانثى .. ويختار الشاب احداهن .. تسحره نظرة منها أو
التفاتة أو كلمة عابرة .. ويميل القلب نحوها ولكن فجأة تختفي بنت العم
تماما .. لقد حجبتها التقاليد داخل خيمتها، لا تخرج منها إلا بصحبة حارسة،
وإلا للضرورة القصوى، انها الآن تعد لدخلو الحياة الزوجية لا لعب برئ
ولاضحكات طفولية ولا دعابات متبادلة بل صمت .. وإحساس مرير بالوحدة ..

هذه الظروف ما هى إلا تربة خصبة لنمو العاطفة واشتعالها .. فيستبد الوجد
والشوق إلى المحبوبة ويزداد التعلق بها، وتسيطر صورتها على خيال الحبيب
ولا يفكر الا فيها .. إن حياته كلها أحلامه وأشواقه تتقطر وتتركز في نقطة
واحدة : أن يراها . ويتحول الشاب الذى كان يزهو بفتوته بين أقرانه، إلى
شبح هزيل يجبو الصحراء، تتقاذفه العلل والاوهام، يردد أبيات شعر رائعة عن
حبه وعن ذكريات طفولته ويذكر فيها ليلى بنت عمه كثيراً ..

أخيراً يتقدم قيس إلى عمه طالباً الزواج من ابنته ليلى .. وبدلا من أن
يفرح العم ويرحب، إذا به يرفض، ويصر على الرفض . لماذا ؟ لأن التقاليد
تمنع العرب من الموافقة على زواج ابنته من رجل تشبب بها أى تغزل فيها في
شعره !!

وتتزوج ليلى من فتى من قبيلة ثقيف.. صحبها معه إلى الطائف، ولعل ذلك الحل كان بوحى من أبيها الذي شاء أن يبعدها عن مسرح الاحداث .

ويترك قيس وحيدا، فيصاب بالجنون . ولا شك أن عقله عجز تماما عن فهم أو
تقبل ذلك المنطق الذي خضع له عمه، وكل القبيلة .. التي لم يحاول أحد فيها
أن يلين من صلابة رأس ذلك الرجل، أو يوفق بين الرأسين في الحلال ..

ولا شك أن ذلك العم كانت لديه أسباب عديدة .. لكن أحدا لا يخبرنا عنها .
أننا نعرف فقط أن التقاليد العربية في ذلك الوقت هي التى أملت عليه كلمة
لا، وأن هذه الكلمة تعلقت بلسانه، وسدت أذنيه وأغمضت عينيه فلم ير ابن
اخيه يهيم في الصحراء، ولم يرق قلبه وهو يستمع لأرقى الشعر يردده كل الناس
بعد قيس، يصور فيه لوعته ويذيب شبابه الغض قطرة قطرة على رمال الصحراء
التى لا ترتوي . ثم يلقى حتفه في واد مهجور، بعيداً عن أهله، وليلى التى
عذبته بحبها .

ولاشك أنه كان شخصية فريدة من نوعها .. أو لعلها المبالغات التي يولع بها
الناس فيزينون بها قصص الحب تعبيراً عما تختزنه قلوبهم من كبت وحرمان
يقولون : إن قيساً كان يغمى عليه كلما ذكر اسم ليلى، وسواء كان الحديث
عنها بمكروه أو بخير فهو يغشى عليه بمجرد سماعه اسمها ! ويقولون إنه وقف
ذات يوم يتحدث إلى ليلى وفي يده جمرة من نار فأخذت النار تحرق رداءه حتى
أتت عليه ووصلت إلى جسمه وقيس لا يشعر ! وفي أواخر أيامه حكي عن قيس أنه
عاش مع الوحش فأنس إليه وفضله على بنى الإنسان، وأن الوحوش أيضاً صارت
تأنس إليه ! أى أن قلوبهم رقت لحاله، بينما ظلت قلوب أهله كالحجر الذى لم
يتفتت ولم يذب لسماع أشعار قيس الرائعة.ماساءة الحب اروع فصص الحب فى التاريج العربى Blush-anim-cl



قيس ولبنىماساءة الحب اروع فصص الحب فى التاريج العربى Wilted_rose

في نفس الوقت الذي شهدت نجد فيه مأساة مجنون ليلى شهد الحجاز مأساة أخرى من مآسي الحب العذري بطلاها قيس بن ذريح وصاحبته لبنى.

أحب قيس بن ذريح لبنى بنت الحباب، وهو مضري من كناية، وهى يمنية من خزاعة،
تجمع بينهما صلة نسب من جهة الأم، فقد كانت أم قيس خزاعية. وكانت منازل
كنانة في ظاهر المدينة، ومنازل خزاعة في ضواحي مكة.

وفى إحدى زياراته لأخواله الخزاعيين رأى قيس لبنى وقد مر بخبائها،
فاستسقاها فسقته، وأعجبته فأحبها. ثم تردد عليها وشكا لها حبه فأحبته.
ومضى إلى أبيه يسأله أن يخطبها له فأبى.

لقد كان أبوه غنيا كثير المال، وكان قيس وحيده، فأحب أن لا يخرج ماله إلى
غريبة، وقال له: بنات عمك أحق بك. فمضى إلى أمه يسألها أن تذلل له العقبة
عند أبيه، فوجد عندها ما وجد عنده. ولجأ قيس أخيراً إلى الحسين بن على -
وكان أخاه في الرضاعة، أرضعته أم قيس معه - ووسطه في الأمر. وكان طبيعيا
أن تكلل وساطة الحسين بالنجاح. لقد مضى الحسن إلى الحباب والد لبنى، ثم
مضى إلى ذريح والد قيس، واستطاع أن يجمع بين العاشقين برباط الزوجية
المقدس. وتحقق لقيس أمله.و ضمه ولبنى بيت الزوجية السعيد، ولكن القدر أبى
عليهما سعادتهما ولم يمض عليها سوى سنوات قليلة. لقد كانت لبنى عاقراً،
وخشي أبواه أن يصير مالهما إلى الكلالة، فأرادا له أن يتزوج غيرها لعلها
تنجب له من يحفظ عليهما مالهما.

ورفض قيس أن يطلق زوجه الحبيبة، وتحرجت الأمور بينه وبين أبويه، إنهما
مصممان على طلاقها، وهو مصمم على إمساكها. وأقسم أبوه لا يكنه سقف بيت حتى
يطلقها، فكان يخرج فيقف فى حر الشمس، ويأتى قيس فيقف إلى جانبه ويظله
بردائه ويصلى هو بالحر حتى يفئ الظل فينصرف عنه، ويدخل إلى لبنى فيعانقها
وتعانقه، ويبكى وتبكى معه، ويتعاهدان على الوفاء. وأزمنت المشكلة، وساءت
العلاقات بين طرفيها، واجتمع على قيس قومه يلومونه ويحذرونه غضب الله فى
الوالدين، وما زالوا به حتى طلق زوجه.

ورحلت لبنى إلى قومها بمكة، وجزع قيس جزعاً شديداً، وبلغ به الندم أقصى
مداه، وتحولت حياته إلى أسف لا ينتهى، وندم لا ينقطع، ودموع لا تغيض،
وحسرات لا تقف عند حد، ولم يجد أمامه سوى شعره يبثه أسفه وندمه ودموعه
وحسراته.

يقول مرة:

يقولون: لبنى فتنة كنت قبلها بخير، فلا تندم عليها وطلق

فطاوعت أعدائى، وعاصيت ناصحى وأقررت عين الشامت المتخلق

وددت، وبيت الله، أنى عصيتهم وحملت فى رضوانها كل موبق

وكلفت خوض البحر، والبحر زاخر أبيت على أثباج موج مغرق

كأنى أرى الناس المحبين بعدها عصارة ماء الحنظل المتفلق

فتنكر عينى بعدها كل منظر ويكره سمعى بعدها كل منطق

ويقول أخرى:

وفارقت لبنى ضلة فكأننى قرنت إلى العيوق ثم هويت

فيا ليت أنى مت قبل فراقها وهل ترجعن فوت القضية ليت

فصرت وشيخى كالذى عثرت به غداة الوغى بين العداة كميت

فقامت، ولم تضرر هناك، سوية وفارسها تحت السنابك ميت

فإن يك هيامى بلبنى غواية فقد، يا دريح بن الحباب، غويت

فلا أنت ما أملت فى رأيته ولا أنا لبنى والحياة حويت

فوطن لهلكى منك نفسا فإننى كأنك بى قد، يا دريح، قضيت

ولم يطق قيس عن لبنى صبرا، واشتد حنينه لها، وشوقه إليها، فعاود زيارتها،
وشكاه أبوها للسلطان، فأهدر دمه إن ألم بها، وحيل بينه وبينها مرة أخرى.
ومرة أخرى لا يجد أمامه سوى شعره يبثه أحزانه وآلامه:

فإن يحجبوها أو يحل دون وصلها مقالة واش أو وعيد أمير
فلن يمنعوا عينى من دائم البكا ولن يذهبوا ما قد أجن ضميرة
غلى الله أشكو ما ألاقى من الهوى ومن كرب تعتادنى وزفير
ومن حرق للحب فى باطن الحشى وليل طويل الحزن غير قصير
سأبكى على نفسى بعين غزيرة بكاء حزين فى الوثاق أسير
وكنا جميعاً قبل أن يظهر الهوى بأنعم حالى غبطة وسرور
فما برح الواشون حتى بدت لهم بطون الهوى مقلوبة لظهور
لقد كنت حسب النفس لو دام وصلنا ولكن ما الدنيا متاع غرور

ومع ذلك فقد كانت تتاح للعاشقين - من حين إلى حين - فرصة لقاء يائس حزين
تزداد معه "حرق الحب" تأججاً واشتعالا، ويتجسم بعده الشعور بالحرمان،
والإحساس بالحسرة والندم.وساءت حال قيس، واعتلت صحته، وأصابه هزال وذهول
شديدان، وأشار قومه على أبيه أن يزوجه عله ينسى حبه القديم.وتزوج قيس
كارها زواجاً لا سعادة فيه، وبلغ الخبر لبنى فتزوجت هى أيضاً زواجا لا
سعادة فيه، ورحل بها زوجها إلى المدينة، وكأنما شاءت الأقدار أن تقرب لبنى
من قيس لتزيد من ندمه وأسفه وحسراته. واشتد جزع قيس، ولم يلبث أن استطير
عقله ولحقه مثل الجنون. وضاقت السبل فى وجهه، ثم خطر له أن يلجأ إلى يزيد
بن معاوية ليتوسط له عند أبيه حتى يلغى أمره السابق بإهدار دمه. ونجحت
وساطة يزيد، وعفا معاوية عن قيس، فعاود زيارة لبنى.وانتشر أمر قيس فى
المدينة، وغنى فى شعره مغنوها ومغنياتها، "فلم يبق شريف ولا وضيع إلا سمع
بذلك فأطربه وحزن لقيس مما به".

وساءت العلاقات بين لبنى وزوجها، لقد غضب الزوج وأنب زوجته، وغضبت لبنى وطلبت من زوجها الطلاق.

وعادت الأمور تتعقد فى وجه قيس، وازداد همومه وأعباؤه، وأخذت صحته فى
الانهيار، والأدواء والأسقام تلح عليه إلحاحاً عنيفاً، يقول تارة:

إذا ذكرت لبنى تأوه واشتكى تأوه محمود عليه البلابل
يبيت ويضحى تحت ظل منية به رمق تبكى عليه القبائل
قتيل للبنى صدع الحب قلبه وفى الحب شغل للمحبين شاغل

ويقول تارة أخرى:

سلا كل ذى شجو علمت مكانه وقلبى للنبى ما حييت ودود
وقائلة قد مات أو هو ميت وللنفس منى أن تفيض رصيد
أعالج من نفسى بقايا حشاشة على رمق،والعائدات تعود
فإن ذكرت لبنى هششت لذكرها كما هش للثدى الدرور وليد
أجيب بلبنى من دعانى تجلدا وبى زفرات تنجلى وتعود
تعيد إلى روحى الحياة، وإننى بنفسى لو عاينتنى لأجود

ثم تكون النهاية التى اختلف الرواة حولها، فمن قائل إن زوجها طلقها
فأعادها قيس إلى عصمته ولم تزل معه حتى ماتا، ومن قائل إنهما ماتا على
افتراقهما،وعلى ذلك أكثر الرواة. ثم يختلفون بعد ذلك، فمنهم من يقول إنه
مات قبلها وبلغها نعيه فماتت أسفا عليه، ومنهم من يقول إنها ماتت قبله،
فخرج ومعه جماعة من أهله، فوقف على قبرها،ثم أكب عليه وظل يبكى حتى أعمى
عليه، فحملوه إلى بيته وهو لا يعى شيئاً، ولم يزل عليلا لا يفيق ولا يجيب
حتى مات بعد ثلاثة أيام، فدفن إلى جوارها، وأسدل الستار على مأساة أخرى من
مآسى الحب العذرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماساءة الحب اروع فصص الحب فى التاريج العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ShOwVeReMiX :: -<[ المنتديات العامه ]>- :: قسم الحب و الرومانسيه-
انتقل الى:  
Powered by vBulletin® Copyright ©2008 - 2011
 Design © BY. MR.HaSSaN
جميع المواضيع تعبر عن وجهه نظر صاحبها فقط لاتعبر عن وجهة نظر الادارة