ShOwVeReMiX
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا مع تحيات

ادارة مــنــتـــديات شو فيرى ميكس

ShOwVeReMiX
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا مع تحيات

ادارة مــنــتـــديات شو فيرى ميكس

ShOwVeReMiX
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتديات شو فيرى ميكس
 
الرئيسيةالمجلةأحدث الصورضع التسجيلدخولالتسجيل

 

 احكام التجويد والتلاوة ان شاء الله ...روعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MR.HaSSaN
مدير عام منتدديات ™¤!¦AdMiNiStRaToR¦!¤™
مدير عام منتدديات ™¤!¦AdMiNiStRaToR¦!¤™
MR.HaSSaN


ذكر
عدد الرسائل : 4586
العمر : 33
الوظيفة : على نت
الدولة : الاسكندرية العجمى الهانوفيل
نقاط : 298255

احكام التجويد والتلاوة ان شاء الله ...روعة Empty
مُساهمةموضوع: احكام التجويد والتلاوة ان شاء الله ...روعة   احكام التجويد والتلاوة ان شاء الله ...روعة Emptyالجمعة أبريل 18, 2008 3:00 pm

اللجنة العلمية
جمعية دار الكتاب والسنة
فرع محافظة الوسطى – دير البلح
فلسطين


أحكام التلاوة
إعداد الشيخ/ عادل نصار
رئيس اللجنة العلمية








معنى التجويد : التجويد لغة : التحسين والإتقان .
التجويد اصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه .
( حق الحرف : صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر والشدة ).
( ومستحق الحرف: صفاته العرضية التي يوصف بها أحياناً وتنفك عنه أحياناً أخرى، كالتفخيم والترقيق)
حكمه : العلم به : فرض كفاية، والعمل به : فرض عين
قال الله تعالى : (( ورتل القرآن ترتيلاً )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من لم يتغنّ بالقرآن فليس منا )).
غايته : صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى .
فضل تلاوة القرآن :
قال الله تعالى ( إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانيةً يرجون تجارةً لن تبور،ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور )) [فاطر: 29-30]
وقال رسول الله r: ( خيركم من تعلم القرآن وعلّمه ) . رواه البخاري.
وقال رسول الله r: ( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ). رواه البخاري ومسلم.
مراتب التلاوة : للتلاوة ثلاث مراتب : هي :
1_ التحقيق . 2_ الحدر . 3_ التدوير .
التحقيق: هو القراءة باطمئنان وتؤدة مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها من التلاوة.
الحدر : هو الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد .
التدوير : هو القراءة بحالة متوسطة بين الحدر والتحقيق .
والترتيل يعم المراتب الثلاث .
اللـــحـــن
اللحن : هو الخطأ والميل عن الصواب . ….وينقسم إلى قسمين : هما
1 _ اللحن الجلي : وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمعاني القرآن كإبدال الطاء دالاً أو ضم تاء أنعمت أو تغيير حرف مكان حرف كأن يقول (الزي) مكان (الذي ). وسمي جلياً لوضوحه للقراء وغيرهم .
وحكمه : حرام يأثم القارئ بفعله .
2 _ اللحن الخفي : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى كترك الغنّة ومد
المقصور وقصر الممدود ، وسمي خفياً لاختصاص القراء بمعرفته .
حكمه : مكروه وقيل حرام .

الاستعاذة والبسملة
للاستعاذة عدة صيغ أشهرها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
معنى الاستعاذة : ألتجئ وأعتصم بالله من الشيطان الرجيم .
حكم الاستعاذة : قال الله تعالى (فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )) حمل بعض
العلماء الأمر على الاستحباب وبعضهم على الوجوب .
البسملة
لفظها : بسم الله الرحمن الرحيم.
معناها : أبتدأ عملي باسم الله الرحمن الرحيم .
أوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة :
أولاً : أوجه الاستعاذة مع البسملة عند أول السورة .
قطع الجميع : أي قطع الاستعاذة عن البسملة والبسملة عن أول السورة .
وصل الجميع : أي وصل الاستعاذة و البسملة وأول السورة .
قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة .
وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن أول السورة .
من أحكام البسملة :
البسملة ثابتة في أول القرآن لجميع القراء بلاخلاف، أما بين السورتين فحفص أثبتها في جميع القرآن وفصل بها بين كل سورتين عدا سورة براءة .
إذا قرأت من أول السورة فلابد من قراءة البسملة .
وإذا قرأت في أثناء السورة فلك أن تقرأها أوتتركها .
ولايجوز لك أن تصل آخر السورة بالبسملة وتقف عليها لأن البسملة لأول السور لالأواخرها .
أحكام النون الساكنة و التنوين
تعريف النون الساكنة : النون الساكنة هي النون التي لا حركة لها وتكون في الاسم والفعل والحرف .
التنوين : هو نون ساكنة زائدة تلحق أواخر الأسماء لفظاً ووصلاً وتفارقه خطاً ووقفاً.
وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام : هي (الإظهار _ الإدغام _ الإقلاب _ الإخفاء ) .




أولاً : الإظهار
الإظهار لغة : الإيضاح والبيان .
الإظهار اصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنّة في الحرف المظهر .و حروفه مجموعة في أوائل هذا البيت . أخي هاك علماً حازه غير خاسرِ.
[ أ _ هـ _ ع _ ح _ غ _ خ ] .ويسمى هذا الإظهار إظهاراً حلقياً لأن حروفه تخرج من الحلق .

أمثلة على إظهار النون الساكنة والتنوين .

الرقم الحرف مثاله مع النون الساكنة مثاله مع التنوين
1 الهمزة منْ آمن _ ينْأون . عذابٌ أليم _ معتدٍ أثيم .
2 الهاء إنْ هذا _ ينْهون . سلامٌ هي _ قومٍ هاد .
3 العين منْ عمل _ الأنْعام . أجرٌ عظيم _ حكيمٌ عليم .
4 الحاء منْ حكيم _ تنْحتون غفور ٌحليم _ عليماً حكيماً
5 الغين منْ غلٍ _ فسينْغضون . عفوٌ غفور _ حديثٍ غيره .
6 الخاء منْ خير _ المنْخنقة . لطيفٌ خبير _ يومئذٍ خاشعة


ثانياً : الإدغام
الإدغام لغة : الإدخال .
الإدغام اصطلاحاً : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً من جنس الثاني
حروفه : ستة حروف يجمعها لفظ ( يرملون ) .
أقسامه : ينقسم إلى قسمين : أ _ إدغام بغنّة : وحروفه أربعة مجموعة في كلمة ( ينمو )
ب _ إدغام بغير غنّة : وحروفه اثنان ( ر _ ل )





أمثلة على الإدغام:


إدغام بغنة إدغام بغير غنة
م الحرف النون الساكنة التنوين م الحرف النون الساكنة التنوين
1 ي مَنْ يقول يومئذٍ يصدر 9 ل لئِنْ لّم ينته هدىً لِلمتقين
2 ي مَنْ يعمل برقٌ يجعلون 10 ل ولكنْ لّا فسلامٌ لك
3 و مِنْ وليٍ رحيمٌ ودود 11 ر مِنْ رّبهم رؤفٌ رحيم
4 و مِنْ واق معروفٌ و مغفرة 12 ر مِنْ رباط الخيل ثمرةٍ رزقاً
5 م مِنْ مّاء صراطاً مستقيماً
6 م مِنْ مّال عذابٌ مّهين
7 ن مِنْ نذير يومئذٍ ناعمة
8 ن مِنْ نعمة رزقاً نحن نرزقك

ثالثاً : الإقلاب
الإقلاب لغة : تحويل الشيء عن وجهه .
الإقلاب اصطلاحاً : قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة بغنة عند الباء.
حرفه : الباء ( ب ) .
أمثلة : منْ بعد _ سميعاً بصيراً _ أنْبئهم _فانْبجست _ ينْبت _ منْ بخل _ أنْ بورك _ آياتٍ بيّنات _ مَتاعاً بالمعروف _ عليمٌ بذات.
رابعاً : الإخفاء
الإخفاء لغةً : الستر .
الإخفاء اصطلاحاً : هو النطق بالحرف بمرتبة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنّة .
حروفه : خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل هذا البيت .
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً

أمثلة على الإخفاء:

النون التنوين
الرقم من كلمة من كلمتين ولا يكون إلا من كلمتين حرف الإخفاء
1 الأنْصار أَنْ صدوكم ريحاً صرصراً ص
2 ءَأَنْذرتهم أًئِنْ ذكرتم سراعاً ذلك ذ
3 منْثور مِنْ ثمرةٍ قولاً ثقيلاً ث
4 ينْكثون أنْ كان كتابٌ كريم ك
5 فأنْجينا ومنْ جاهد فصبرٌ جميل ج
6 منْشور إنْ شاءَ بأسٍ شديد ش
7 فأنْقذكم مِنْ قبُل سميعٌ قريب ق
8 مِنْسأَته مِنْ سيئاتكم رجلاً سلماً س
9 أنْداداً أنْ دَعَوا كأساً دهاقاً د
10 فانْطلقوا وإنْ طائفتان كشجرةٍ طيبة ط
11 تنْزيل مِنْ زوال صعيداً زلقاً ز
12 لانْفضوا مِنْ فوق خالداً فيها ف
13 منْتهون ومَنْ تاب جناتٍ تجري ت
14 منْضود ومَنْ ضل قوماً ضالين ض
15 ينْظرون مَنْ ظلِم قوماً ظلموا ظ

أحكام الميم الساكنة

تعريف الميم الساكنة : الميم الساكنة هي الميم التي لا حركة لها .
أحكامها : للميم الساكنة ثلاثة أحكام هي :
1_ الإخفاء الشفوي 2 _ إدغام مثلين صغير 3 _ الإظهار الشفوي


أولاً : الإخفاء الشفوي
حرفه : الباء (ب)
القاعدة : إذا وقعت الباء بعد الميم الساكنة تخفى الميم وتصحبه الغنّة . ( بمقدار حركتين )
ويسمى هذا الإخفاء إخفاءً شفوياً لخروج الميم والباء من الشفتين .

الأمثلة :

المثال الحكم السبب
آمنتمْ بالله إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة
همْ بربهم إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة
إليهمْ بهدية إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة
كنتمْ بآياته إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة
يوم همْ بارزون إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة
عليهمْ بنياناً إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة
ونبلوكمْ بالشر إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة
ترميهمْ بحجارةٍ من سجيل إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة
هذا الذي كنتمْ به تكذبون إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة
إنّ ربهمْ بهمْ يومئذٍ لخبير إخفاء شفوي لوقوع الباء بعد الميم الساكنة





ثانياً : إدغام مثلين صغير
حرفه : الميم
القاعدة : إذا وقعت ميم بعد الميم الساكنة وجب إدغام الميم الساكنة في الميم التي تليها ، بحيث تصيران ميماً واحدة مشددة .وهو ما يسمى ( إدغام مثلين صغير ) ويلزم الإتيان بكمال التشديد وإظهار الغنة .
الأمثلة :

المثال الحكم السبب
بإذن ربهمْ من كل أمر إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة
الذي أطعمهمْ من جوع إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة
ألا يظن أولئك أنهمْ مبعوثون إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة
كنتمْ مؤمنين إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة
خلق لكمْ ما في إدغام مثلين صغير لوقوع الميم بعد الميم الساكنة


ثالثاً : الإظهار الشفوي
حروفه : كل حروف الهجاء عدا الميم والباء ( م _ ب ) .
القاعدة : إذا وقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء ( عدا الباء و الميم ) وجب إظهار الميم الساكنة عند القراءة ويسمى هذا الإظهار إظهاراً شفوياً لخروج الميم من الشفتين .
ملاحظة : يجب الحذر من إخفاء الميم مع حرف الواو والفاء فإنهما حرفا إظهار .
قال صاحب التحفة : واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفي لقربهما والاتحاد فاعرفِ






أمثلة على الإظهار الشفوي :

الرقم الحرف المثال الرقم الحرف المثال
1 أ أيّكمْ أحسن 13 ض فراغ عليهمْ ضرباً
2 ت وبما كنتمْ تدرسون 14 ط لكمْ طالوت
3 ث أمْثالكم 15 ظ وهمْ ظالمون
4 ج لهمْ جنات 16 ع وينصركمْ عليهم
5 ح في أموالهمْ حق 17 غ فإنكمْ غالبون
6 خ أولئك همْ خير البرية 18 ف لهمْ فيها
7 د وأنتمْ داخرون 19 ق بأنهمْ قوم
8 ذ ربكمْ ذو رحمة 20 ك مالكمْ كيف تحكمون
9 ر لقد جاءكمْ رسول 21 ل أمْ لكم
10 ز منهمْ زهرة 22 ن إليكمْ نوراً
11 س وبنينا فوقكمْ سبعاً 23 هـ أخاهمْ هوداً
12 ش كنتمْ شهداء 24 و على قلوبهمْ وعلى
13 ص عليهمْ صلوات 25 ي ومما رزقناهمْ ينفقون

حكم النون والميم المشددتين
يجب تشديد وغن النون والميم المشددتين بمقدار حركتين ، ويسمى كل منهما حرف غنّة مشدداً .
معنى الغنّة : الغنّة لغة : الترنم واصطلاحاً : هو صوت له رنين يخرج من الخيشوم .
مقدارها : حركتان . والحركة بمقدار قبض الأصبع أو بسطه .
أمثلة على النون والميم المشددتين

النون المشددة الميم المشددة الحكم
إنّ لمّا وجوب إظهار الغنّة
الجنّة ثمّ =
النّاس عمّ =
النّاصحين أمّا =

المد وأقسامه
المد لغة : هو المط والزيادة .
المد اصطلاحاً : إطالة زمن الصوت بحرف المد عند ملاقة سبب من أسباب المد .
حروف المد : حروف المد ثلاثة هي : الواو الساكنة المضموم ما قبلها _ الياء الساكنة المكسور ما قبلها _
والألف الساكنة المفتوح ما قبلها. وقد اجتمعت في قول الله تعالى : (( نُوحِيهَا )) وهذه
الحروف هي حروف العلة.
أقسام المد : ينقسم المد إلي قسمين : 1 - أصلي . 2- فرعي .
أولا : المد الأصلي
المد الأصلي: و هو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به وهو الذي ليس بعده همز و لا سكون
وسمي طبيعياً لأن صاحب الطبيعة لا ينقصه عن حده و لا يزيد عليه.
مقداره : حركتان .
حكمه : واجب و نقصه حرام .
أمثلة : ( قال _ كان _ جنات _ قيل _ يقول _ الغفور _ عزيز _ كثير ) .
ما يلحق بالمد الطبيعي :
1- مد الصلة الصغرى : هو وقوع هاء الضمير الغائب بين متحركين و ما بعدها غير الهمزة عندئذ نصلها بواو إذا كانت مضمومة و نصلها بياء إذا كانت مكسورة .
أمثلة :-
1- (( له, ما في السموات )) 2- (( فتهجد بهِ نافلة لك )) 3- (( إنه كان بهِ بصيراً )) .
4- (( إنه, لقول رسول كريم )) 5- (( و إن كنتم من قبلهِ لمن الضالين )) 6- (( إنه, هو البر الرحيم )) .
و يستثنى من ذلك بعض الآيات عند الإمام حفص و هي :-
قوله تعالى : (( و إن تشكروا يرضهُ لكم )) . فقد ضم هاء يرضه بدون صلة .
قوله تعالى : (( قالوا أرجهْ و أخاه وابعث في المدائن حاشرين )) .فقد سكن هاء أرجه .
قوله تعالى : (( اذهب بكتابي هذا فألقهْ إليهم )) . فقد سكن هاء فألقه .
قوله تعالى : (( و يخلد فيهِ مهانا )) فقد وصل الهاء في لفظ فيه مع أنها جاءت بين ساكن و متحرك حكم مد الصلة الصغرى : واجب. مقدار : حركتان .


مد العوض : و هو مد الألف المعوض بها عن التنوين المنصوب عند الوقف.
سبب التسمية : لأن الألف عوض عن التنوين .
أمثلة : 1- (( وكان الله عليماً حكيماً )) .
(( ألم نجعل الأرض مهاداً و الجبال أوتاداً و خلقناكم أزواجاً )) .
(( فأصبحتم بنعمته إخواناً )) .
حكمه : واجب . مقداره: حركتان .

مد التمكين : و هو ياءان أولاهما مشددة مكسورة و ثانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SheTos ElM@Sre
.. ضيف شرف ..
.. ضيف شرف ..
SheTos ElM@Sre


عدد الرسائل : 1081
العمر : 33
نقاط : 281140

احكام التجويد والتلاوة ان شاء الله ...روعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام التجويد والتلاوة ان شاء الله ...روعة   احكام التجويد والتلاوة ان شاء الله ...روعة Emptyالأحد يناير 25, 2009 11:02 am

jhjhgghjالله ينور يا برنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asd25
مشرف عام المنتديات
مشرف عام المنتديات
asd25


ذكر
عدد الرسائل : 1497
العمر : 34
الوظيفة : شغيل على نت
الدولة : جمهورية حلوان
نقاط : 281094

احكام التجويد والتلاوة ان شاء الله ...روعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام التجويد والتلاوة ان شاء الله ...روعة   احكام التجويد والتلاوة ان شاء الله ...روعة Emptyالثلاثاء فبراير 17, 2009 9:04 am

jhjhgghjالله ينور يا برنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://showveremix.hooxs.com
 
احكام التجويد والتلاوة ان شاء الله ...روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ShOwVeReMiX :: -<[ المنتديات العامه ]>- :: القسم الاسلامي-
انتقل الى:  
Powered by vBulletin® Copyright ©2008 - 2011
 Design © BY. MR.HaSSaN
جميع المواضيع تعبر عن وجهه نظر صاحبها فقط لاتعبر عن وجهة نظر الادارة